دانت کے اوپر سٹیل کا کور لگانے کے بعد اس کا وضو اور غسل ہوگا یا نہیں؟

سوال
دانت کے اوپر سٹیل کا کور لگانے کے بعد اس کا وضو اور غسل ہوگا یا نہیں؟

جواب
دانت پر چڑھے اسٹیل کے کور (خول) کو اگر بلا مشقت نکالا جا سکتا ہے تو غسل کے لیے  نکالنا ضروری ہو گا، بغیر نکالے وضو تو ہوجائے گا،  لیکن فرض غسل درست نہ ہوگا۔ اور اگر بلا مشقت نہیں نکالا جاسکتا تو پھر نکالنا ضروری نہیں، بلکہ اوپر سے پانی کا گزر جانا کافی ہے۔ نیز ایسا خول (جو مشقت کے بغیر نہ نکالا جاسکتاہو) جس شخص کے لگا ہو، اس کی موت کی صورت میں بھی اسے نہیں نکالا جائے گا۔

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 152):

“(ويجب) أي يفرض (غسل) كل ما يمكن من البدن بلا حرج مرة كأذن و (سرة وشارب وحاجب و) أثناء (لحية) وشعر رأس ولو متبلدا لما في – {فاطهروا} [المائدة: 6]- من المبالغة (وفرج خارج) لأنه كالفم لا داخل؛ لأنه باطن، ولا تدخل أصبعها في قبلها به يفتي.  (لا) يجب (غسل ما فيه حرج كعين) وإن اكتحل بكحل نجس (وثقب انضم و) لا (داخل قلفة)  يندب هو الأصح قاله الكمال، وعلله بالحرج فسقط الإشكال. وفي المسعودي إن أمكن فسخ القلفة بلا مشقة يجب وإلا لا.

(قوله: كعين) لأن في غسلها من الحرج ما لا يخفى؛ لأنها شحم لا تقبل الماء، وقد كف بصر من تكلف له من الصحابة كابن عمر وابن عباس بحر. ومفاده عدم وجوب غسلها على الأعمى خلافًا للحانوتي حيث بناه على أن العلة أنه يورث العمى، ولهذا نقل أبو السعود عن العلامة سري الدين أن العلة الصحيحة كونه يضر وإن لم يورث العمى، فيسقط حتى عن الأعمى اهـ.

(قوله: وإن اكتحل إلخ) الظاهر أنها شرطية، وجوابها محذوف تقديره لا يجب غسلها فهو استئناف لبيان مسألة أخرى؛ لأن الغسل المذكور قبل غسل نجاسة حكمية وهذا غسل نجاسة حقيقية فلا يصح جعل إن وصلية تأمل.

(قوله: وثقب انضم) قال في شرح المنية: وإن انضم الثقب بعد نزع القرط وصار بحال إن مر عليه الماء يدخله وإن غفل لا فلا بد من إمراره و لايتكلف لغير الإمرار من إدخال عود ونحوه فإن الحرج مدفوع. اهـ”.

فقط والله أعلم

فتوی نمبر : 144112200584

دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن

Leave a Reply